العنوان

الرياض , المملكة العربية السعودية

رقم الواتس

966531111577+

البريد الإلكتروني

info@saudi-icomos.org

شارك معنا هل ترغب في إشعارنا بالأخطار التي تهدد المواقع التراثية؟

إن تسجيل موقع على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر يسمح للجنة التراث العالمي بتخصيص مساعدة فورية من صندوق التراث العالمي للمواقع المهددة بالانقراض.

كما ينبه المجتمع الدولي إلى هذه المواقف على أمل أن يتمكن من توحيد الجهود لإنقاذ هذه المواقع المهددة بالانقراض. إن إدراج موقع ما على أنه تراث عالمي في خطر يسمح لمجتمع الحفظ بالاستجابة لاحتياجات الحفظ المحددة بطريقة فعالة. غالبًا ما تثبت فعالية إدراج الموقع في هذه القائمة ويمكن أن يدفع إلى اتخاذ إجراءات الحفظ السريعة.

يتطلب إدراج موقع في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر من لجنة التراث العالمي تطوير واعتماد برنامج لتدابير الترميم بالتشاور مع الدولة المعنية برنامجًا ومن ثم مراقبة حالة الموقع. يجب بذل كل الجهود لاستعادة قيمة الموقع من أجل تمكين إزالته من قائمة التراث العالمي المعرض للخطر في أقرب وقت ممكن.

لا تتم عملية الإدراج في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر بنفس الطريقة من قبل جميع الأطراف المعنية. تتقدم بعض الدول بطلب تسجيل موقع لتركيز الاهتمام الدولي على مشاكله وللحصول على مساعدة الخبراء في حلها. بينما تفضل دول أخرى عدم تسجيل مواقعها في قوائم المواقع المهددة ويعتبرونه عارًا. إن إدراج أي موقع على أنه تراث عالمي في خطر لا ينبغي بأي حال من الأحوال اعتباره عقوبة ولكن كنظام تم إنشاؤه للاستجابة لاحتياجات الحفظ المحددة بطريقة فعالة.

إذا فقد موقع ما الخصائص التي حددت إدراجه في قائمة التراث العالمي فقد تقرر لجنة التراث العالمي حذفه من قائمة التراث العالمي المعرض للخطر وقائمة التراث العالمي. حتى الآن تم تطبيق هذا البند من المبادئ التوجيهية التشغيلية لتنفيذ اتفاقية التراث العالمي مرتين.

قدم إشعارًا لموقع تراثي في خطر قم بتعبئة بيانات مقدم الإشعار وبيانات موقع المنطقة المبلغ عنها داخل النموذج هنا