الايكوموس السعودي يشارك في قمة العلا العالمية للآثار

 الايكوموس السعودي يشارك في قمة العلا العالمية للآثار

شاركت اللجنة الوطنية السعودية للمجلس الدولي للآثار والمواقع “الآيكوموس السعودي” في قمة العلا العالمية للآثار، والتي جرت خلال الفترة ما بين يومي 13 و 15 سبتمبر الجاري في قاعة مرايا بمدينة العلا.

ومثل الآيكوموس السعودي في الجلسات الآثارية كل من أ. د. عبد الناصر الزهراني، و أ. د عبد الله القاضي، و أ. د عدنان عدس، وأ. موسى القرني.

وتجمع القمة بين نخبة من المختصين في مجال علم الآثار وغيره من المجالات؛ بهدف تعزيز النقاش العابر للثقافات والحوارات الهادفة بين مختلف القطاعات، وسعيا للارتقاء بعلم الآثار والتراث الثقافي والترويج له أمام جماهير متنوعة، وتحفيز التفكير المتبصر لصياغة حلول تراثية تعاونية لتحديات العصر الحديث في مختلف القطاعات.

وتتناول القمة مواضيع استكشاف العلاقة التي تربطنا بتراثنا وارتباطنا بالماضي، وكيف يشكل علم الآثار هوياتنا الشخصية والمشتركة، وإيجاد العلاقة بين المكان والبيئة الطبيعية الثقافية لفهم الأثر والتراث، واستلهام حكمة الماضي ودروسه القيّمة، وتسليط الضوء على التحديات، وإتاحة المجال لاستكشافات التراث ومناقشة حقوله المعرفية لتكوين صياغة مشتركة.

وتساهم القمة في الجهود الرامية إلى النهوض بهذا القطاع الحيوي من خلال الاستفادة من الرؤى القيّمة والفريدة التي يقدمها الخبراء المدعوون من خارجه والقطاعات المرتبطة به.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *