الآيكوموس السعودي يُقيم محاضرة علمية بمناسبة اليوم العالمي للمعالم والمواقع

 الآيكوموس السعودي يُقيم محاضرة علمية بمناسبة اليوم العالمي للمعالم والمواقع

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير المهندس عمرو بن محمد الفيصل، أقامت اللجنة الوطنية للمجلس الدولي للمعالم والمواقع “الآيكوموس السعودي”، أمس الأحد، محاضرة علمية تحت عنوان “العمارة التقليدية والتغير المناخي”.
وتأتي المحاضرة التي أُقيمت بمدينة جدة مساء الأحد، على ضوء اليوم العالمي للمعالم والمواقع الذي يصادف يوم 18 أبريل، وتندرج مواضيع هذا العام تحت عنوان “التراث يتحول”.
وشارك في المحاضرة كل من الرئيس السابق لحماية البيئة بهيئة الأرصاد وحماية البيئة د. عبد الباسط صيرفي، ورئيس فرع الآيكوموس السعودي بجدة د. عدنان عدس، ورئيس الجمعية السعودية لعلوم العمران بجدة والأمين العام لمؤسسة مداد للتراث والثقافة والفنون، م. أنس بن صالح صيرفي. 
وتناولت المحاضرة ظاهرة الاحتباس الحراري والتحديات الناجمة عن التغيرات المناخية وتأثيرها على المعالم والمواقع التاريخية من جانب، والتقنيات المستخدمة في العمارة التقليدية للتكيف مع المناخ دون إحداث ضرر بالبيئة من جانب آخر.
وتطرقت المحاضرة إلى خبرات الأجداد في إنشاء مبانٍ صديقة للبيئة وملائمة للمناخ، داعيةً إلى الاستفادة منها وتوظيفها في العمارة الحديثة بهدف الحفاظ على البيئة ومقدرات المملكة.
جدير بالذكر، أن المجلس العالمي للمعالم والمواقع (آيكوموس) عام 1982م حدد يوم 18 أبريل ليكون يوماً عالمياً للمعالم والمواقع، تلاه اعتماد منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) رسمياً لهذا اليوم.
ويمثل اليوم العالمي للمعالم والمواقع مناسبة دولية لإبراز ما يتميز به التراث الثقافي المادي واللامادي من غنى وتنوّع وأصالة، وإطلاع الجمهور الواسع على الغنى والتنوع اللذين يميّزان التراث والمواقع الأثرية، وإبراز الجهود الحثيثة المبذولة لحماية التراث والحفاظ عليه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *