بالتعاون مع هيئة التراث.. إقامة مبادرة للتعريف بالعمارة التراثية في العلا

 بالتعاون مع هيئة التراث.. إقامة مبادرة للتعريف بالعمارة التراثية في العلا

بالتعاون مع هيئة التراث.. إقامة مبادرة للتعريف بالعمارة التراثية في العلا أقامت اللجنة الوطنية للمجلس الدولي للمعالم والمواقع (الآيكوموس السعودي) بالتعاون مع هيئة التراث، مبادرة مجتمعية للتعريف بالعمارة التراثية ببلدة العلا القديمة، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للمعالم والمواقع المصادف 18 أبريل من كل عام.
وتهدف المبادرة إلى التعريف بالعمارة التراثية ببلدة العلا القديمة واستراتيجيات تعاملها مع الظروف المناخية المحلية للحصول على الراحة الحرارية للاستفادة من هذه الطرق وتوظيفها في العمارة المعاصرة المحلية.
وتضمنت المبادرة التي جرت خلال الفترة ما بين يومي 18 و 23 أبريل الجاري زيارة إلى البلدة القديمة وعروض حية وورش عمل وفعاليات مثل المكتشف الصغير وسوق الحرفيين.
وتأتي المبادرة في إطار مذكرة شراكة استراتيجية بين الآيكوموس السعودي والهيئة الملكية لمحافظة العلا تتضمن ستة برامج تستهدف تدريب المحترفين الشباب والمهنيين لنشر ثقافة الحفاظ على التراث ومشاركة المعرفة مع المجتمع المحلي.
وتعد هذه الشراكة ضمن برامج الشراكة بين الطرفين لتسليط الضوء على القضايا المهمة في الحفاظ على التراث الثقافي، وتعزيز التواصل والتعاون مع أصحاب المصلحة تحقيقا لرؤية ٢٠٣٠م.
جدير بالذكر، أن المجلس العالمي للمعالم والمواقع (آيكوموس) عام 1982م حدد يوم 18 أبريل ليكون يوماً عالمياً للمعالم والمواقع، تلاه اعتماد منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) رسمياً لهذا اليوم.
ويمثل اليوم العالمي للمعالم والمواقع مناسبة دولية لإبراز ما يتميز به التراث الثقافي المادي واللامادي من غنى وتنوّع وأصالة، وإطلاع الجمهور الواسع على الغنى والتنوع اللذين يميّزان التراث والمواقع الأثرية، وإبراز الجهود الحثيثة المبذولة لحماية التراث والحفاظ عليه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *